“البرق توضح”.. أبشر… هل يوجد غرامة على انتهاء استمارة السيارة؟ كم غرامة عدم تجديد استمارة السيارة 1445

Khaled

يواجه الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية سؤال هل هناك عقوبة انتهاء استمارة المركبة 1445. وبالفعل هناك ضوابط قانونية تتعلق بهذه المسألة، ويعتبر انتهاء صلاحية استمارة المركبة 1445 غير مقبول ، ويترتب عليه عدد من العواقب القانونية. ويعتبر تجاوز فترة صلاحية تسجيل المركبة مخالفة للقانون ويعاقب عليها بالغرامة.

وفي هذا الصدد، أكدت الجهات المختصة في المملكة أنه بعد انتهاء مدة تسجيل السيارة لعام 1445، سيتم تطبيق غرامة مالية قد تصل إلى عشرات الريالات وفق الإجراءات التي تحددها الجهات المختصة تجدر الإشارة إلى أنه بعد انتهاء فترة تسجيل السيارة لعام 1445، سيتعين على المالك قريبًا إعادة تسجيل السيارة وتحديثها. لتجنب التداخل مع حركة المرور، نوصي بالاتصال بهيئة المرور المحلية في منطقتك للحصول على إرشادات حول كيفية تجديد تسجيل سيارتك بعد انتهاء صلاحيته.

إذا لم يقم المالك بتجديد نموذج المركبة في أسرع وقت ممكن بعد انتهاء النموذج، فقد يتعرض لعواقب قانونية أخرى قد تؤثر سلباً على قدرته على استخدام السيارة بشكل قانوني. ولذلك فمن الأفضل تجنب هذه العواقب من خلال الامتثال لمتطلبات قواعد المرور وتحديث نموذج السيارة في الوقت المناسب. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد القانون على أهمية الامتثال لسلامة وموثوقية السيارة، وليس فقط حول صحة شكله. ولذلك يجب على أصحاب السيارات التأكد من أن الفحص الفني والتأمين الإلزامي وغيرها من الوثائق الرسمية للسيارة آمنة وصالحة.

هل هناك غرامة على انتهاء مدة تسجيل المركبة؟ هل انتهاء الاستمارة يلغي التأمين؟ أوضحت الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية كافة الإجراءات والتعليمات والقوانين المنظمة لعملية الحصول على رخص القيادة وتجديدها في المملكة العربية السعودية لتسهيل الأمر على المواطنين، واليوم سنتعرف على عقوبة تأخير تمديد تسجيل السيارة.

شروط تجديد تسجيل السيارة للنقل الخاص إحضار النموذج القديم وإكماله مع رسالة من وزارة النقل تسمح بتجديد النموذج
يرجى تحديث النموذج قبل ملئه في غضون 180 يومًا قبل انتهاء صلاحية النموذج الحالي
استمرار تسجيل السيارة بدون تأمين لا يمكن تمديد تسجيل المركبة بدون تأمين ساري المفعول

هل هناك غرامة على انتهاء مدة تسجيل المركبة؟

أكدت وزارة الداخلية السعودية، عبر الإدارة العامة للمرور، أن السائق الذي تنتهي رخصة قيادته يبقى في فترة السماح لمدة ستين يوماً، سيتم بعدها تغريمه بسبب تأخير تجديد تسجيل مركبته. [ref]

06.01.2024 [/ref]

كما أكدت الإدارة العامة للمرور أنه لا توجد أي غرامة على من يقود برخصة منتهية الصلاحية، أما إذا لم يكن لدى السائق استمارة فسيتم تغريمه ما بين 150 إلى 300 ريال سعودي.

ما هي غرامة عدم تجديد تسجيل السيارة؟

بعد معرفة الجواب: هل هناك عقوبة لانتهاء تسجيل المركبة، من المهم معرفة مقدار الغرامة التي أشرت إليها لتأخير تجديد رخصة قيادة مركبتك، وهي 100 ريال سعودي عن كل سنة من التأخير بحد أقصى 300 ريال سعودي.

هل التأمين يلغي تاريخ انتهاء النموذج؟

بعد قراءة الجواب: هل هناك عقوبة على السيارة المتأخرة، عليك أن تعلم أن إعادة رخصة القيادة أو المخالفة المرورية لا تؤثر على تأمين السيارة، ويبقى التأمين ساري المفعول ويشمل السائق وشركة السيارة في حالة حدوث أي حوادث لا قدر الله .

شروط تجديد تسجيل السيارة

أوضحت الإدارة العامة للمرور ما يجب الإجابة عليه من قبل كل من يريد تجديد حقوق مركبته وهو:

  • يجب على أي شخص يرغب في تجديد رخصة قيادته أن يكون لديه أقل من 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها، ويجب ألا تتجاوز فترة التأخير بعد انتهاء صلاحية الرخصة 60 يومًا.
  • يجب على من يرغب في تجديد الترخيص دفع الرسوم التي تحددها الإدارة العامة للمرور حسب نوع كل مركبة واستخداماتها.
  • يجب على أي شخص يرغب في تجديد رخصة قيادته أن يخضع لفحص MOT دوريًا للتأكد من خلوها من أي عيوب أو مشاكل.
  • يجب أن يكون لدى طالب تجديد السيارة تأمين ساري المفعول على السيارة.
  • في حال وجود أي مخالفات مرورية على المركبة، يجب على الشخص الراغب في تجديد رخصته دفع كافة هذه المخالفات قبل دفع رسوم الترخيص.
  • إذا تلقى مقدم الطلب أمر تعليق، فلن يتمكن من تجديد ترخيصه حتى يتم تمديد فترة الخدمة، وعندها يمكنه تجديد تسجيل سيارته.

رسوم تمديد حقوق السيارة

لكل من يرغب في تجديد لوحة أرقام مركبته، من المهم معرفة مبلغ رسوم التجديد حسب نوع المركبة ومنطقة استخدامها، وهي:

  • رخصة القيادة الخاصة للسيارات الخاصة تبلغ 100 ريال سعودي.
  • رسوم رخصة النقل النظيف 200 ريال سعودي.
  • إذا كانت رخصة القيادة للنقل العام فإن تكلفة تجديدها 400 ريال سعودي.
  • بالنسبة لنموذج الميني باص رسوم التجديد 200 ريال سعودي.
  • أما رخصة الحافلات العامة فتجديدها 400 ريال سعودي.
  • وفي حالة رخصة سيارة الأجرة تبلغ تكلفة تجديدها 200 ريال سعودي.
  • إذا كانت رخصة القيادة لدراجة نارية خاصة تبلغ تكلفة تجديدها 100 ريال سعودي.
  • أما رخصة مركبة الأشغال العامة فتبلغ 300 ريال سعودي.

تساعد الأساليب الحديثة المعتمدة من الإدارة العامة للمرور في تجديد رخص القيادة على حل العديد من المشاكل التي كان يواجهها أصحاب المركبات عند رغبتهم في تجديد رخصهم.