“البرق توضح”…صرف مستحقات العجز غير المهني 1445 طريقة حساب صرف مستحقات العجز غير المهني

Khaled

كيف يمكنني الحصول على إعانة البطالة؟ ما هي طريقة حساب الفوائد للقدرة على العمل غير المنتجة؟ وفي مثل هذه الحالات، يتعرض العديد من الأشخاص لإصابات أو حوادث تؤثر على قدرتهم على أداء وظائفهم بشكل طبيعي، وقد يكونون مؤهلين للحصول على إعانات العجز غير المهني. وبفضل ذلك سنتعرف على الخطوات الصحيحة والدقيقة لصرف مستحقات القدرة العاملة غير الإنتاجية.

موعد إدخال خدمة صرف مخصصات العجز 28 يوم عمل
فئة مستخدمي خدمة إعانة الإعاقة متقاعد و

صرف إعانة العجز 1445

لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة سداد أجور العمل غير المهني للأشخاص ذوي الإعاقة. لتلقي هذه الدفعات، يمكنك اتباع الخطوات التالية: [ref]25/06/2024 [/ref]

  1. زيارة الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “”.
  2. انقر على قسم “الخدمات المتاحة”.
  3. حدد الخدمات المخصصة من القائمة التي تظهر.
  4. ابحث عن أيقونة “دفعة العجز لغير العاملين” وانقر عليها.
    صرف إعانة العجز 1445
  5. سوف تجد زر بدء الخدمة. اضغط عليها للدخول إلى الخدمة.
    صرف إعانة العجز 1445
  6. قم بتعبئة البيانات الشخصية اللازمة في النموذج المقدم.
  7. قم بإضافة المتطلبات اللازمة، والتي يجب أن تكون بأحد التنسيقات المدعومة، مثل PDF أو PNG أو JPG أو JPEG.
  8. تأكيد الإقرار وملء الطلب.
  9. ستصلك رسالة نصية تحتوي على رقم الطلب لتأكيد تقديم الطلب.

كيفية حساب فوائد القدرة على العمل غير المنتجة

أوضحت إحدى المؤسسات الاجتماعية العامة كيفية احتساب معاش العجز في المملكة العربية السعودية. ويحسب المعاش بنفس طريقة حساب معاش سنوات الخدمة، مع العلم متوسط ​​الراتب الذي حصل عليه الشخص خلال السنتين الأخيرتين. في العمل، ويجب أن تكون نسبة المعاش أعلى من 50% من هذا المتوسط.

ويؤكد الصندوق أن اللجنة الطبية هي المسؤولة عن زيادة مبلغ المعاش إلى ما يقارب 50% إذا كان الشخص يحتاج إلى مساعدة من الآخرين، ولكن بشرط ألا تتجاوز المساعدة 3500 ريال سعودي ويستمر الفحص الطبي للمتضرر حتى يتم إثبات العجز. ثبوت بلوغه سن الستين، وبالتالي يستمر المعاش دون انقطاع.

إذا حدث عجز غير مهني بعد ترك العمل ولكن لا يزال الشخص مشمولاً بنظام التأمين فيحق له الحصول على معاش تقاعدي حتى ولو لم يبلغ سن الستين ويجب أن تزيد مدة الاشتراك في الضمان الاجتماعي عن 120 شهراً إذا كانت المدة 60 شهرا فقط . ويجب عليه إضافة أشهر قانونية للوصول إلى المدة المطلوبة وعليه دفع الاشتراكات المالية اللازمة حسب تأمينه.

شروط الحصول على المساعدة للقدرة على العمل غير المنتج

بعد أن تعرفت على كيفية الحصول على منفعة القدرة على العمل غير المنتجة وما هي طريقة حساب دفع منفعة القدرة على العمل غير المهنية، يمكنك الآن معرفة شروط الحصول على الحق في دفع منفعة القدرة على العمل غير المهني القدرة على العمل المهني:

  • يجب أن تحدث الإعاقة قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأن يكون الفرد في وظيفة مشمولة بنظام الضمان الاجتماعي.
  • يجب أن تكون مدة اشتراك الشخص 12 شهراً متواصلاً على الأقل أو 18 شهراً مع فترات الراحة في نظام التأمينات الاجتماعية.
  • ويجب تقديم إثبات العجز من قبل اللجان الطبية المختصة خلال مدة أقصاها 18 شهراً من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

المستندات المطلوبة لدفع مخصصات العجز

في سياق المحادثة حول كيفية الحصول على مخصصات العجز في العمل غير المنتج، يمكنك معرفة المستندات المطلوبة لدفع مخصصات العجز في العمل غير المهني:

  • نموذج عملية التعويض: يجب ملء الاستبيان بالمعلومات اللازمة وتوقيعه.
  • وثيقة تؤكد التدريب: ويجب تقديم وثيقة تؤكد أن الشخص المعاق هو طالب معال، يتراوح عمره بين 21 إلى 26 سنة، ويمكن تقديم وثيقة تسجيل رسمية في المؤسسة التعليمية.
  • نسخة من الوكالة للمشترك: ويجب أن تتضمن الوكالة تصريحًا بالحصول على حقوق المعاقين والتحقق من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية, يجب أن يكون التوكيل ساري المفعول وموقعًا حسب الأصول.
  • تقرير طبي: يجب تقديم رأي طبي صالح يؤكد حالة الإعاقة للشخص المعاق الذي يبلغ من العمر 21 عامًا فما فوق.
  • نموذج شهادة العجز غير المهني: يجب على الشخص المعاق إكمال نموذج وتوقيعه للتأكد من عدم تقديم أي مطالبة سابقة للحصول على مخصصات العجز.

يرجى العلم أن هذه هي المستندات الأساسية المطلوبة وقد تختلف المتطلبات حسب سياسة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة. يوصى بالاتصال بالمنظمة مباشرة لتحديد المستندات والتعليمات المحددة المطلوبة لدفع مخصصات العجز.

جدول الأمراض غير المهنية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الأمراض غير المهنية المعلنة من قبل هيئة المعاشات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية والتي سنذكرها على النحو التالي:

  • وجود أمراض الدم.
  • حدود.
  • أزمة قلبية.
  • فشل كلوي.
  • مرض الزهايمر.
  • الروماتيزم.
  • فقدان البصر.
  • جراحة الاعصاب.
  • مرض عقلي؛ اضطراب عقلي

أنظر أيضا

يجب على الأفراد الذين يعانون من إعاقة غير مهنية أن يكونوا على دراية بالمتطلبات والإجراءات الواجب اتباعها للحصول على المزايا، ويجب عليهم الاتصال بالجهة المختصة وطلب المستندات والمعلومات اللازمة قبل التقديم.