“البرق توضح”.. طريقة التسجيل في توطين السعودية 1445 التسجيل في منصة التوطين

Khaled

طريقة تسجيل التوطين السعودي 1445، والتي توفر فرص العمل للمواطنين السعوديين في مختلف القطاعات، لأن التوطين السعودي هو سياسة تهدف إلى زيادة المشاركة الوطنية، وتعتبر عملية التسجيل التي سنشرحها في التوطين السعودي خطوة مهمة للمؤسسات و الشركات الراغبة في توطين وتعيين العمالة السعودية.

كم تبلغ الغرامة لمن لا يحمل الجنسية؟ حوالي 100 ألف ريال
متى يتم دفع مكافأة التوطين؟ في غضون 5 أيام بعد التثبيت، تأكيد مبلغ المكافأة

كيفية التسجيل في السعودية 1445 توطين

لمعرفة كيفية التسجيل في التوطين السعودي، اتبع الخطوات البسيطة التالية: [ref]26/06/2024 [/ref]

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة التوطين.
  2. ثم انقر فوق “تسجيل الدخول”.
  3. كتابة جميع المعلومات المطلوبة منك مثل سيرتك الذاتية ورقم الهوية الوطنية والاسم الكامل وعنوان البريد الإلكتروني.
  4. ستصلك رسالة بالبريد الإلكتروني لتفعيل حسابك.
  5. قم بملء معلومات الاتصال الخاصة بك، مثل رقم الهاتف والمدينة والمنطقة، ثم انقر فوق حفظ.
  6. انقر للموافقة على الشروط.
  7. اتبع الإجراءات التي تناسبك.

شروط الإنضمام إلى منصة التوطين

بعد أن تعرفت على طريقة التسجيل في التوطين، الآن يمكنك معرفة ما هي شروط التسجيل في التوطين:

  • الجنسية السعودية: يجب أن يكون المتقدم مواطناً سعودياً.
  • عمر: أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً ولا يزيد عن 60 عاماً.
  • دراسة الحالة: يجب ألا يكون المتقدم طالباً لا يزال يدرس.
  • العمل الحالي: ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع العام أو الخاص.
  • تسجيل تجاري: ألا يكون لدى مقدم الطلب سجل تجاري.
  • الميزة السابقة: يجب ألا يكون المتقدم قد استخدم برنامج التوطين من قبل.

هذه بعض الشروط الخاصة التي يجب أن يستوفيها مقدم الطلب حتى يكون مؤهلاً وينضم إلى برنامج التوطين السعودي. وتلتزم الشركات والمؤسسات بهذه الشروط لضمان توظيف الكوادر السعودية المناسبة وتحقيق التوازن في سوق العمل.

القطاعات التي يركز عليها التوطين

وفي سياق الحديث عن كيفية التسجيل في السعودية يمكنكم الاطلاع على القطاعات التي يركز عليها البرنامج السعودي:

قطاع الرعاية الصحية ويهدف البرنامج إلى توظيف الكوادر السعودية المؤهلة في مجالات الطب والتمريض والصيدلة والعلوم الصحية بشكل عام.
قطاع المقاولات والعقارات يتم تشجيع المرشحين من المملكة العربية السعودية على العمل في مجالات البناء والهندسة المعمارية وإدارة المشاريع العقارية
قطاع النقل والخدمات اللوجستية يتم تشجيع المرشحين من المملكة العربية السعودية للعمل في هذا القطاع وتطوير مهاراتهم في إدارة سلسلة التوريد والنقل والتخزين
قطاع المطاعم والمقاهي والإيواء السياحي ويهدف البرنامج إلى توفير فرص عمل للموظفين السعوديين في مجال خدمات الضيافة والسياحة
قطاع المهن القانونية والهندسية والمحاسبية ويهدف برنامج توطين العمل إلى تطوير مهارات السعوديين في هذه المهن وتشجيعهم على العمل في هذا القطاع المهم

مميزات برنامج التوطين

يقدم برنامج التوطين العديد من المزايا والحوافز للمؤسسات المشاركة وموظفي البرنامج. بعض هذه الفوائد موضحة أدناه:

  • حوافز مالية: يتم تقديم حوافز مالية للمؤسسات المشاركة بناءً على عدد الموظفين السعوديين العاملين ونسبة توطينهم في الشركة. ويتم تحديد آلية الحصول على هذه الحوافز.
  • دعم التعلم: يتم تقديم برامج تدريبية لتنمية مهارات العاملين السعوديين وتعزيز قدراتهم في مجالات عملهم. ويهدف هذا إلى توسيع فرص التطوير الشخصي والمهني للموظفين.
  • برامج التمويل: وبعد انتهاء مدة الدعم التي يقدمها برنامج التوطين والتي تبلغ 13 شهراً، يمكن للمؤسسة والموظفين الاستفادة من البرامج الأخرى المتوفرة لدى المؤسسة. وتشمل هذه البرامج دعماً مالياً إضافياً ومزايا للمؤسسات والموظفين.
  • دعم توظيف الموظفين الوطنيين: يتم تزويد المؤسسات بالمساعدة في توظيف وتوظيف الموظفين الوطنيين المؤهلين. يتم تزويد المؤسسات بالتوجيه والدعم لتسهيل عملية التوظيف والتأهيل للموظفين السعوديين.

متطلبات التسجيل في التوطين

للتسجيل في برنامج التوطين لا بد من توفير بعض المستندات والبيانات اللازمة، ومنها:

  • بطاقة الهوية الوطنية: يجب تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية لمقدم الطلب سارية المفعول.
  • وثيقة تثبت الجنسية السعودية : للمشاركة في البرنامج، يشترط إثبات الجنسية السعودية للمتقدم، مثل جواز السفر أو أي وثيقة رسمية أخرى.
  • نسخة طبق الأصل من الوثيقة التعليمية: من الضروري تقديم نسخة طبق الأصل من شهادة التعليم للمتقدم للبرنامج. قد تكون هناك حاجة إلى صور إضافية أو وثائق أخرى تثبت المؤهلات التعليمية والمهارات اللازمة.
  • بيانات الدخول: قد يتطلب التسجيل في برنامج التوطين من مقدم الطلب تقديم معلومات تسجيل الدخول، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، وذلك للدخول إلى المنصة الإلكترونية وإكمال عملية التسجيل.

نبذة عن برنامج التوطين

ويهدف برنامج السعودية الذي تم إطلاقه بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والجهات الحكومية الأخرى إلى رفع مستوى التوظيف في إطار رؤية المملكة 2030. ويتم تنفيذ البرنامج وفق آليات منظمة وفي إطار فترة زمنية معينة.

ويستهدف برنامج التوطين الباحثين عن عمل من الذكور والإناث، ويشمل الخريجين من الجنسين الذين لم يسبق لهم الدخول إلى سوق العمل أو الذين تغيبوا لأكثر من ثلاثة أشهر في القطاع الخاص. ويعمل البرنامج مع المؤسسات الكبيرة والمؤسسات سريعة النمو لتوفير فرص عمل متنوعة ومنظمة للمواطنين والمواطنات.

أنظر أيضا

السعودية برنامج يهدف إلى زيادة التوظيف وتوسيع فرص العمل للمواطنين. ويعمل برنامج المملكة العربية السعودية على توسيع فرص العمل وزيادة الاستدامة الاقتصادية. في المملكة.