“البرق توضح”.. نوع جديد من العقارب يكشف عنه المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالسعودية

Khaled

تم مؤخراً اكتشاف نوع جديد من العقارب حيث قام المركز الوطني لتنمية الحياة البرية في المملكة العربية السعودية بتحديد النوع ونتعرف في الموقع على كافة المعلومات والتفاصيل التي تم الإعلان عنها بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية التعامل مع العقارب.

اكتشف المركز الوطني نوعاً جديداً من العقارب

أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة البرية في السعودية عن اكتشاف نوع جديد من العقارب في محمية مجمع الخضاب جنوب الرياض، يُطلق عليه اسم عقرب الهضبة. كما أوضح المركز خصائص هذا النوع، حيث يتراوح طوله بين 66-113 ملم، وله ذيل طويل ينتهي بخطاف حاد. ويتميز باللون البني المحمر ويتراوح حجمه من المتوسط ​​إلى الكبير

أنظر أيضا:

خطورة عقرب الجبل على الإنسان

وتحدث المركز الوطني عن خطورة عقرب الهضبة على الإنسان، حيث قال إنه لم يتم تحديد درجة خطورة سم هذا العقرب، وسيتم إجراء المزيد من الأبحاث حتى يتمكن المركز من تحديد درجة خطورته خطر، ولكن بشكل عام فإن معظم العقارب التي تعيش في المملكة ليست سامة.

أنظر أيضا:

أنواع العقارب حول العالم

يوجد 22 نوعاً من العقارب متواجدة حول العالم، منها 5 أنواع في المملكة العربية السعودية، حيث تنقسم الأنواع إلى سامة وغير سامة، ويمكن لبعض أنواع العقارب أن تشكل خطراً جسيماً على الإنسان. وسوف نقوم بشرح الأعراض الشائعة من خلال النقاط التالية:

  • أولاً: أعراض الأنواع غير السامة

تشمل أعراض لدغة العقرب غير السامة الغثيان والقيء والتورم والاحمرار في مكان اللدغة والحمى.

  • ثانياً: أعراض الأنواع السامة

يمكن أن يكون هذا خطيرًا جدًا على البشر حيث تشمل الأعراض الارتباك والصداع والغثيان والألم الشديد والقيء ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

بعض النصائح حول التعامل مع العقارب

يجب عليك الحذر دائمًا عند التعامل مع العقارب، لذلك نقدم بعض النصائح المهمة، منها:

  • استخدم مصباحًا يدويًا عند المشي ليلاً.
  • فإذا رأوا عقرباً ابتعدوا عنه فوراً.
  • ارتداء الأحذية والقفازات عند المشي في المناطق التي قد تتواجد فيها العقارب.
  • اطلب العناية الطبية فورًا إذا تعرضت لعضة عقرب.

تحدثنا هنا عن نوع جديد من العقارب اكتشفه المركز الوطني لتنمية الحياة البرية في السعودية، كما قمنا بتوضيح كافة المعلومات التي أعلن عنها المركز في الفقرات السابقة.