“البرق يحدد”.. الكشف عن المواد الاختيارية بنظام مسارات للمرحلة الثانوية بالسعودية

مريم

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن تفاصيل نظام مسارات للمرحلة الثانوية، وهو النظام الذي بدأت وزارة التعليم العمل به لطلاب الصف الأول الثانوي بدءاً من عام 2022 وسيستمر استخدامه لهذا العام بينما يدرس طلاب الصف الثاني والثالث الثانوي وفق نظام المناهج، وقد حددت وزارة التربية والتعليم المواد الأساسية والاختيارية لنظام المسارات الثانوية والتي سنشرحها في هذه السطور.

نظام الطرق الثانوية 1445

يعتبر نظام المسارات الثانوية في المملكة العربية السعودية من الأنظمة الهامة التي تعتبر الركائز الأساسية لتنمية المجتمع، بالإضافة إلى العمل على تنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وهو نظام لرابط التعليم الثانوي للعام الجديد والذي بدأ العمل به هذا العام للطلاب، ويعتبر أحد الأنظمة التي تساعد الطلاب على اختيار المواد التي تناسب خبراتهم.

سيتم في العام الدراسي الجديد تطبيق نظام المناهج لطلبة الصف الثاني والثالث الثانوي، وأكدت وزارة التعليم السعودية أن مدة الدرس ستكون حوالي خمسين دقيقة وأن العام الدراسي سيتكون من 7 فصول على مدار يومين، بعد انتهاء الاتفاق على إلغاء الفترة الثامنة، وبعد ثلاثة أيام: يتكون اليوم الدراسي من ستة فصول.

المواد الاختيارية في نظام المسارات الثانوية

ينقسم نظام مسارات للمرحلة الثانوية إلى أربعة مجالات رئيسية تشمل بعض المواد الأساسية والمواد الاختيارية. حددت وزارة التربية والتعليم المواد الاختيارية في نظام مسارات للعام الدراسي الجديد 2024 وهي كالتالي:

  • مقررات اختيارية متخصصة تشمل الحاسب الآلي والقرآن الكريم والفقه.
  • مواد اختيارية عامة تتكون من مجموعة من المواد المصممة للطلاب مثل اللغة الإنجليزية 6 والإنجليزية 7 والإنجليزية 8، بالإضافة إلى علوم الأرض ومواد التربية الأسرية ومواد مهارات البحث وموارد المعلومات.