“البرق يوضح”.. اسم اغلى مدينة في السعودية 2024

Khaled

أغلى مدينة في السعودية وهذه إحدى الكلمات التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في نتائج البحث مؤخرًا، مما يدل على اهتمام عدد كبير من الأشخاص بهذه المعلومات. من المعروف أن المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تتميز بمستوى معيشي مرتفع نسبياً، والسبب في ذلك هو ارتفاع دخل أفرادها، وفي هذا المقال ستجد المعلومات التي تحتاجها.

أغلى مدينة في السعودية

لا يخفى على أحد أن الفضول هو غريزة إنسانية تتميز إلى حد كبير بالجشع، وهذا هو السبب الرئيسي وراء سعي الإنسان للعثور على بعض المعلومات التي يمكن وصفها بأنها ليست مفيدة بقدر ما تُرضي التفكير والعمل. لتهدئة خلايا الدماغ التي تفكر بنشاط كبير في ما يثير فضولها إذا كان صحيحاً.

من منا لم يسأل ويبحث عن أغنى رجل في العالم أو أسرع لاعب كرة قدم أو حتى أغلى السيارات؟ في الواقع، يعتبر هذا أمرًا طبيعيًا وغريزيًا، ولهذا السبب وجدنا مؤخرًا العديد من القوائم التي تظهر كل عام لإظهار المدن الأغلى والأرخص وحتى الأكثر أمانًا وخطورة.

ومن أشهر القوائم التي تظهر كل عام تقريبًا هي: قائمة أغلى المدن حسب تكلفة المعيشةوهذه ظاهرة شائعة في الغرب، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، بسبب حبهم للإحصاء والتدقيق في أمور الثروة والمال.

واليوم أصبح البحث عن مثل هذه القوائم في عالمنا العربي أمراً شائعاً وواسع الانتشار، علماً أنه يتزايد بشكل دوري، وتزعم بعض المصادر الإحصائية أن دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر أغلى مدينة عربية.

وهذا ليس مفاجئاً حقاً فنمط الحياة الذي يهيمن على دبي يميل إلى البذخ ويتميز بالترف اللامحدود والجدير بالذكر أن متوسط ​​تكلفة المعيشة في دبي شهرياً يبلغ حوالي 12,000 درهم إماراتي وهو رقم ضخم مع العلم أن دبي تحتل المرتبة 152 في ترتيب أغلى المدن في العالم بنتيجة 68.81.

كما أكد المركز الثاني وجود الإمارات التي احتلتها مدينة أبوظبي. المدينة الثالثة التي تعتبر الأغلى في المملكة العربية السعودية من حيث تكلفة المعيشة هي مدينة الخبروفيما يلي السطور التي سنتعرف عليها أكثر.

ولا يفوتك أيضاً:

الخبر هي أغلى مدينة في المملكة العربية السعودية

يبرز اسم مدينة الخبر في قائمة تم الحصول عليها من قياس تكاليف المعيشة في مدن العالم، وبشكل خاص في المدن العربية أو الخليجية، وتأتي هذه المدينة في المرتبة الثالثة، وهو أمر غير متوقع في الواقع أو إلى حد ما مفاجئ.

إذا سألت أحداً سؤالاً: ما هي أغلى المدن في المملكة العربية السعودية، فغالباً ما تتراوح الإجابات من جدة أو الرياض إلى المدينة المنورة أو مكة.

إلا أن مدينة الخبر تحتل المرتبة الثالثة عربياً والمرتبة 173 عالمياً من بين 376 مدينة شملتها الإحصائيات، وذلك بفضل متوسط ​​المبلغ الذي تحتاجه شهرياً لأسرة مكونة من أربعة أفراد لتعيش على متوسط ​​دخل في الخبر يكون أكثر من 10,000 ريال سعودييرجى ملاحظة أن هذا المبلغ لا يشمل الإيجار، إن وجد.

المعايير التي تم على أساسها اختيار هذه المدن في وقت سابق مؤشر نومبيو لقياس تكلفة المعيشة تشمل متوسط ​​الأسعار في المطاعم في المدينة، وتكلفة التسوق في الأسواق التجارية وفي محلات البقالة، كما تأخذ هذه المعايير في الاعتبار تكاليف النقل، والإيجار، بالإضافة إلى متوسط ​​الدخل هناك.

ومن الجدير بالذكر أن هذه البيانات تعتبر موثوقة إلى حد كبير، حيث أنها نتيجة جمع بعض الإحصائيات المقدمة من المتاجر والأسواق، بالإضافة إلى الشركات الإحصائية والمصادر الرسمية الأخرى.

ولا يفوتك أيضاً:

ما لا تعرفه عن الخبر

تعتبر مدينة الخبر العاصمة الإدارية لمنطقة الخبر التي تقع شرق المملكة العربية السعودية، وتقع على بعد 17 كيلومتراً جنوب مدينة الدمام وتبعد حوالي 10 كيلومترات عن الظهران، والمعروفة بأنها أغنى مدينة في العالم. السعودية من حيث الثروة النفطية كما هو الحال مع شرق المملكة بأكمله.

تاريخ تأسيس المدينة 1935 م
أمير الخبر الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود
فضاء 750 كيلومترا مربعا
التعداد 541,358 نسمة عام 2012م
ارتفاع المدينة عن سطح البحر 6 متر

وتعتبر المنطقة الشرقية بشكل عام والخبر بشكل خاص مناطق صناعية متطورة وتجارية مزدهرة، وأبرز موانئ المملكة العربية السعودية في الخليج العربي.

وهذه المدينة التي سكنتها بشكل رئيسي قبيلة الدواسر منذ فجر التاريخ، تجاور البحرين وقطر والإمارات وحتى الكويت. تعتبر نقطة التحول في تاريخ هذه المدينة عام 1935، عندما بدأت شركة إنتاج النفط والتي تسمى الآن أرامكو السعودية بالتنقيب… الذهب الأسود في مدينة الظهران بالقرب من الأخبار.

ثم بدأت عملية تحويل هذا النفط إلى مشتقاته للاستخدام وفرض استخدام هذا الزيت في المدينة الأم، ثم بدأ التصدير عبر ميناء شبه جزيرة رأس تنورة، ولم تتوقف الخبر عن النمو لقربها من محافظة الخبر. المركز الرئيسي لشركة أرامكو العملاقة.

ومن الجدير بالذكر أنه قبل أن تعلن الإحصائيات والمراكز الرسمية أن مدينة الخبر كانت أغلى مدينة من حيث تكاليف المعيشة في المملكة، كانت معروفة بأنها منظمة للغاية من حيث الهندسة المعمارية وحتى القواعد والقوانين التي صدرت هناك ، وهذا يعني أن تمييزه ليس بجديد.

ولا يفوتك أيضاً:

تعتبر مدينة الخبر أكثر مدن السعودية جذباً للسياح في المملكة العربية السعودية ككل لما تحتويه من حدائق ومتنزهات، بالإضافة إلى شواطئها الجميلة المطلة على ساحل الخليج الفارسي. وهذا هو السبب في أن أكثر من 56% من سكانها مواطنون غير سعوديين.