“البرق يوضح”.. الاعتراض على قرار اللجنة الطبية 1445 اللجنة الطبية الاستئنافية

Khaled

كيفية الاستئناف على قرار اللجنة الطبية؟ ما هو مجلس الطعون الطبية؟ يعد الطعن في قرار اللجنة الطبية خطوة مهمة للأفراد الذين يشككون في التقييمات الطبية التي تم إجراؤها لهم وتأثيرها على حقوقهم واستحقاقاتهم، حيث تلعب اللجنة الطبية دورًا حاسمًا في تحديد الحالة الصحية والإعاقة للشخص، ومن خلال هذا نعرف الحق وكيفية الاعتراض.

شرط الخدمة حوالي 3 أيام
تكلفة خدمة الاعتراض على قرار اللجنة الطبية وأكدت المؤسسة العامة للتأمين أن هذه الخدمة مجانية تماماً

الاعتراض على قرار اللجنة الطبية

يحق للمشترك والمؤسسة الاستئناف على قرار اللجان الطبية الابتدائية من خلال تقديم الاعتراض إلى اللجنة الطبية الاستئنافية خلال مدة لا تزيد على واحد وعشرين يوم عمل من تاريخ صدور اللجنة الطبية الابتدائية. قرار اللجنة. [ref]22/06/2024 [/ref]

عند تقديم الاعتراض يجب على المشترك والمؤسسة توضيح أسباب اعتراضهم على القرار السابق، لدعم الحجج الواردة في الاعتراض، مراجعة شاملة للحالة الصحية وتأثيرها على حقوق ومزايا المشترك .

اللجنة الطبية الاستئنافية

لجنة الاستئنافات الطبية هي الجهة المسؤولة عن تلقي الاعتراضات المقدمة من المشاركين والمؤسسات على قرارات اللجان الطبية الأصلية، وكذلك إعادة تقييمها ومراجعتها. تعتبر لجنة الاستئنافات الطبية هيئة مستقلة تعمل تحت رعاية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ولها بعض النصوص والقوانين:

  • وتضم اللجنة الطبية الاستئنافية ثلاثة أطباء على الأقل يتم تعيينهم من خارج المؤسسة.
  • تعقد اللجنة الطبية الاستئنافية اجتماعاتها في المركز الرئيسي للمؤسسة، وإذا لزم الأمر يمكن عقد الاجتماعات في مكان آخر بموافقة الرئيس.
  • إذا غاب أحد أعضاء لجنة التظلمات الطبية لأي سبب من الأسباب، وترتب على ذلك تخفيض عدد أعضاء اللجنة إلى ثلاثة أطباء على الأقل، يعين المحافظ طبيباً آخر ليحل محل العضو المتغيب لمدة خدمته. الغياب، ويجب ألا يكون الطبيب المعين عضواً في اللجنة التي اعترضت عليه.

إجراءات الطعن على اللجنة الطبية

الآن بعد أن عرفت كيفية الاستئناف على قرار اللجنة الطبية وما هي لجنة الاستئناف الطبية، يمكنك الآن معرفة الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها للاستئناف أمام اللجنة الطبية:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وستتمكن من الوصول إليه “”.
  2. ابحث عن قسم “الخدمات” وانقر عليه.
  3. ستظهر لك قائمة بالخدمات المتاحة، اختر “الخدمات الفردية”.
  4. ابحث عن أيقونة “استئناف قرار ذوي الإعاقة” وانقر عليها.
    الاعتراض على قرار اللجنة الطبية
  5. انتقل إلى الصفحة الجديدة وانقر على زر “بدء الخدمة” للدخول إلى الخدمة.
  6. قم بملء النموذج المقدم بالبيانات الشخصية اللازمة.
  7. قم بإرفاق المستندات المطلوبة وتأكد من أنها بأحد التنسيقات المدعومة، مثل PDF أو PNG أو JPG أو JPEG.
  8. تأكيد التأكيد وتأكيد ملء الطلب.
  9. ستصلك رسالة نصية تحتوي على رقم الطلب لتأكيد الاستئناف.

مميزات الاستئناف على قرار اللجنة الطبية

وفي سياق الحديث عن كيفية الاستئناف على قرار اللجنة الطبية، يمكنك الآن التعرف على المزايا التي يمكنك الحصول عليها من تقديم طلب الاعتراض:

  • تصحيح الظلم: يتيح الاستئناف فرصة لتصحيح أي ظلم أو تقييم غير عادل للإعاقة قد يكون قد تم إجراؤه من قبل اللجنة الطبية الأصلية، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إعادة تقييم الحالة الصحية وتصحيح القرار السابق.
  • توفير معاش تقاعدي مناسب: الاستئناف هو فرصة للحصول على معاش تقاعدي أعلى بناءً على التقييم الصحيح للإعاقة. إذا قررت لجنة الاستئناف الطبية زيادة مبلغ العائدة، يتم صرف الزيادة بأثر رجعي من التاريخ الذي يجب فيه دفع العائدة.
  • استمرار الحوافز والتعويضات: قد يؤثر قرار اللجنة الطبية على حق المشترك في حوافز وتعويضات الإعاقة من خلال تقديم اعتراض وتصحيح القرار، ويحق للمشترك الاستفادة من تلك الحوافز والتعويضات بالشكل الصحيح.
  • الرعاية والدعم الطبي: بعد الاتصال والحصول على القرار الصحيح، يمكن للمشترك الاستفادة من الرعاية الطبية الشاملة والدعم المتاح للمصابين في العمل والعاطلين عن العمل.

تعديل نسبة فقدان القدرة على العمل في حالة إعادة الفحص

إليك ما تحتاج إلى معرفته حول معدلات العجز في إعادة الفحص:

  • في حال تغيرت نسبة العجز عن العمل بعد إعادة الفحص، واستمر استحقاق المصاب للمساعدة، يتم تعديل مبلغ المساعدة حسب النسبة الجديدة، ويبدأ تطبيق التعديل من أول شهر من صدور قرار اللجنة الطبية بتغيير النسبة.
  • وإذا انخفضت نسبة العجز عن العمل نتيجة إعادة الفحص إلى أقل من 50%، تتوقف الاستفادة ويحصل العضو على مبلغ مقطوع حسب نسبة العجز الجديدة عن العمل.
  • يتم احتساب المنفعة المعدلة وتعويض المبلغ الإجمالي المعدل على أساس متوسط ​​الراتب الشهري الذي تم حساب المنفعة الأولية عليه.
  • إذا تم تأكيد تعافي الضحية، بعد إعادة الفحص، فسيتم تعليق دفع الاستحقاقات اعتبارًا من الشهر الأول بعد صدور قرار اللجنة الطبية ذي الصلة.

هذه بعض النقاط المهمة فيما يتعلق بالتعديلات والعواقب التي تنشأ في حالة الاستئناف على قرار اللجنة الطبية الأصلية وإعادة الفحص.

أنظر أيضا

إن الاستئناف ضد قرار اللجنة الطبية هو إجراء قانوني يسمح للأفراد بإعادة تقييم حالتهم وتأمين تقييم الإعاقة والتعويض المناسب. ويتطلب هذا الاعتراض الالتزام بإجراءات معينة والتواصل مع الجهات ذات العلاقة لتوفير المستندات اللازمة والدفاع عن القضية.