“البرق يوضح”.. الجدعان وش يرجعون ؟ ومن أشهر أفرادها

Khaled

الشجعان سيعودون ؟ ومن هو أشهر أعضائها؟ تتمتع عائلة الجدعان بشهرة كبيرة في المملكة نظراً لمكانتها الرفيعة بين الناس، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي البارز وتاريخها العريق منذ قرون، ومن خلال موضوعنا اليوم سنتطرق إلى تفصيل أهم المعلومات عن يازانو معه.

الشجعان سيعودون

هناك العديد من العائلات الكبيرة في المملكة التي استطاعت أن تتبوأ مناصب قيادية في المملكة، ومن الجدير بالذكر أن هناك عائلات تعود أصولها إلى المملكة، وهناك أيضاً من جاءت لتستقر هناك. ويعيشون حياة أفضل من التنقل بين القبائل والمناطق العربية المختلفة، لذلك سنعطيكم كافة التفاصيل عن الجدعان وإلى أين سيعودون؟

ومن الجدير بالذكر أن عائلة الجدعان تنتمي في الأصل إلى قبيلة المسراحي التي تنحدر مباشرة من قبيلة الحربيوبحسب السجلات التاريخية، كانت هذه القبائل مصدر القوة في المنطقة عائلة جادان.

وبعد ذلك، بدأوا بالانتشار في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، ناهيك عن تواجدهم في مختلف دول الخليج العربي، مثل اليمن والكويت والإمارات العربية المتحدة. ويرجع ذلك إلى أن أفراد هذه العائلة وصلوا إلى أعلى المناصب في الدولة، مما ساهم في اكتسابهم السلطة في المجتمع. محمد عبدالله الجدعانشغل منصب وزير المالية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى وزارة الاقتصاد.

بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت من خلال كتب الأنساب أن لقبيلة الجدعان تضم العديد من الشخصيات البارزة، منها: “الشيخ هامل بن عبد العزيز بن جبر بن جبير بن فالح الجدعاني، كاتب مسرحي عسكري” وكانا من أشهر الشخصيات الموجودة على ساحة المملكة، وخاضا معًا العديد من الحروب خلال عصر المملكة القديم.

ولم يقتصر نسب الجدعان على ذلك، بل ثبت أنها تنتمي إلى قبيلة نهم التي تعد من أبرز القبائل العربية في منطقة شبه الجزيرة ولها أهمية كبيرة في مجتمع الخليج الفارسي في قسمين هما: : (الهرمان وأيضا الجمان) استقرت هذه القبائل في مناطق مختلفة مثل القاسم والزلفيويمكننا تلخيص ذلك على النحو التالي:

عائلة نسب
الجدعان قبيلة المسراحي التي يعود أصلها إلى قبيلة حرب

ولا يفوتك أيضاً:

افراد عائلة الجدعان

وفي سياق الحديث عن آل الجدعان وما سيعودون إليه، نتحدث عن أحد أهم أفراد عائلة الجدعان وهو معالي الوزير د. محمد عبدالله الجدعانوذلك لأنه من أهم الشخصيات في المملكة العربية السعودية، ومن هنا نتعرف على أهم المعلومات المتعلقة به وهي:

تاريخ الميلاد 1962 م
تعليم تلقى تعليمه في جامعة الإمام بن سعود وأكمل تعليمه في معهد الإدارة العامة.
ابرز المواقف وشغل خلال عام 2015 منصب رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية، ثم وزير الاقتصاد والتخطيط ووزير المالية.

ولا يفوتك أيضاً:

وللعائلات السعودية مكانة كبيرة في التاريخ العربي حيث حققت العديد من الإنجازات بالإضافة إلى حماية العديد من المناطق من السرقة والنهب.