“البرق يوضح”.. بعد تحديثه .. ما هو الفارق بين نظام الشركات القديم والجديد 1445

Khaled

جميع الشركاء في الشركات السعودية لا يعرفون ما الفرق بين نظام الشركات القديم والجديد؟ ما هي أنواع الشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية؟ بما أن المملكة قامت بإنشاء نظام مؤسسي جديد يعمل على تطوير السوق السعودي وتحقيق رؤية السعودية 2030، فإننا نعرض في الموقع الفرق بين أنظمة الشركات الجديدة والقديمة.

الفرق بين نظام الشركات القديم والنظام الجديد

لقد غيّر نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية موقف العديد من أنواع الشركات في السوق السعودي للعمل على تطوير واستقرار الشركات في المملكة. وسنوضح أبرز الاختلافات بين النظامين في الجدول التالي:

نظام الشركات القديم نظام جديد للشركات
لم يتم إعفاء الشريك الجديد بالكامل من سداد الديون وقت فسخ الشراكة يتم تأكيد الدين بوثيقة تنفيذية، وليس من الضروري الحصول على قرار من المحكمة. وهذا يساعد الشركات التي لديها طرف غير ملتزم على الاستمرار في العمل، ويجب أن يكون هناك سبب مشروع لترك الشريك للشركة.
تم الأخذ في الاعتبار العديد من أحكام القانون القديم في النظام القديم وظهرت التشريعات التالية والتي نظمت توزيع الأرباح والخسائر التعديلات على اتفاقيات الشركات هي من اختصاص أعضاء مجلس الإدارة والمديرين

أنظر أيضا:

أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية

في ضوء الحديث عن الفرق بين نظام الشركات القديم والنظام الجديد، نرى أنه من المناسب توضيح أبرز التغييرات التي طرأت على أنواع الشركات في المملكة، ونوضحها كما يلي:

1- نظام الشركات المساهمة

طرأت تغييرات على أحكام الشركات المساهمة، ومن أبرزها:

  • من الممكن تأسيس شركة من قبل شريك واحد.
  • يمكن تحديد الحد الأقصى لعدد أعضاء مجلس الإدارة.
  • لا توجد قيود على تداول أسهم الشركة ويمكن إصدارها بطريقة أكثر مرونة.
  • ولم تعد هناك حاجة إلى احتياطي رأس المال.

أنظر أيضا:

2- نظام شراكة بسيط وشركات التضامن

كما تم إجراء تعديلات على النظام الأساسي للشركات ذات المسؤولية المشتركة والشركات ذات المسؤولية المحدودة، وجاءت أبرز التغييرات على النحو التالي:

  • إذا رغب أحد الشركاء المديرين في الاستقالة من منصبه الإداري، فيجب عليه إخطار الشركاء قبل تنفيذ قراره بفترة زمنية معقولة.
  • كما يجوز عزله من منصبه إذا صدر أمر من المحكمة ووافق المشاركون على عزله.

3- نظام الشركات ذات المسؤولية المحدودة

تم تعديل النظام الأساسي لشركات الإحالة، وجاءت أبرز التغييرات كما يلي:

  • المرونة في تداول الأسهم ونقل الملكية.
  • يمكن للمساهمين الآن المشاركة في الأعمال التجارية داخل الشركة.

وفي الختام عرضنا إجابة على سؤال: ما الفرق بين نظام الشركات القديم والجديد، حيث تم تصميم النظام الجديد لتطوير سوق الشركات في المملكة وتمكين شركات القطاع الخاص من المشاركة في تحقيق رؤية 2030.