“البرق يوضح”.. طريقة طباعة شهادة التزام التأمينات الاجتماعية 1445 شهادة التزام تحويل مستحقات

Khaled

كيفية طباعة شهادة مسؤولية التأمينات الاجتماعية يمكن أن تتم بخطوات بسيطة من خلال منصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. تعتبر هذه المؤسسة إحدى المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية التي ترعى حقوق جميع الموظفين والعاملين. في المملكة سواء في القطاع العام أو العسكري أو الخاص. وبفضل هذا نتعرف على طرق الحصول على شهادات المطابقة.

قبول الاشتراك في التأمينات الاجتماعية قرار الاشتراك في التأمينات الاجتماعية إلزامي وليس اختياريا، ويجب على كل صاحب عمل تسجيل جميع موظفيه في برنامج التأمين
الاستعلام عن موضوع التأمين من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والذهاب إلى خدمات المعلومات
نظام التأمين في 5 يونيو 2021، وافق مجلس الوزراء السعودي على دمج المؤسسة العامة للتقاعد مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بهدف توحيد نظام الضمان الاجتماعي.

كيفية طباعة شهادة التأمين

يحتاج العديد من المستفيدين إلى طباعة شهادة الأهلية للمؤسسة التي يعملون بها، لذا إليك اليوم الطريقة التي يجب اتباعها لطباعة شهادة الأهلية للضمان الاجتماعي باستخدام ما يلي:

[ref]24/06/2024 [/ref]

  1. قم بالدخول على الموقع الإلكتروني لمكتب التأمينات الاجتماعية.
  2. بعد تسجيل الدخول اذهب إلى صفحة الشهادات.
  3. الضغط على “شهادة التزام بنقل المستحقات”.
  4. عندما يعرض لك الموقع الشهادة، اضغط على أيقونة “طباعة”.
  5. سيظهر لك نموذج ورقي للشهادة، والذي يمكنك بعد ذلك طباعته أو حفظه.

شهادة التزام بتحويل الاشتراكات

بعد التعرف على كيفية طباعة شهادة الالتزام الاجتماعي، من المهم معرفة الشروط التي يجب أن تتوفر في كل من يريد الحصول على شهادة الالتزام وهي:

  • يجب ألا يكون على مقدم الطلب أي ديون.
  • لم يتم تسجيل أي مخالفات سابقة ضد طالب الشهادة.
  • أن يكون راتبه السنوي حديثاً ومعروفاً.

الاشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلزامي

بعد أن تعلمت كيفية طباعة شهادة الالتزام الاجتماعي عليك أن تعلم أن نظام التقاعد والتأمين الجديد في السعودية ينطبق على جميع العاملين السعوديين دون أي تمييز، بشرط ألا يكون الشخص قد بلغ سن 60 عامًا من قبل يجري تضمينها فيه. مؤسسة التأمين.

أما العاملون السعوديون في المهن الحرة أو من يمارسون هذه المهنة بمفردهم أو مع شركاء في الأنشطة التجارية أو الزراعية أو الصناعية، فلهم الحق في اختيار الانضمام إلى نظام التقاعد من عدمه.

أما الحرفيون والسعوديون العاملون خارج المملكة فيجب عليهم إقامة علاقة مع صاحب عمل مقيم في السعودية.

فروع نظام التقاعد الجديد

بعد قراءة كيفية طباعة شهادة مسؤولية الضمان الاجتماعي، من المفيد معرفة أن المادة الأولى من نظام الموارد البشرية الجديد تنص على أن نظام الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية يضم فرعين يمكن التوسع فيهما لاحقاً، وهما:

  • قسم التعويضات والمخاطر المهنية: يضمن هذا القسم التعويض في حالات إصابات العمل وينطبق ذلك على أي شخص من مواطني المملكة العربية السعودية أو الدول الأخرى.
  • قسم التقاعد: يضمن هذا القسم التعويض في حالات العجز المهني والتقاعد ولكنه يقتصر على السعوديين فقط.

مساهمات التأمين الاجتماعي

يجب على صاحب العمل في المملكة العربية السعودية تسجيل جميع الموظفين العاملين لديه في نظام التأمينات الاجتماعية، بغض النظر عما إذا كانوا مواطنين سعوديين أو غير سعوديين، عند بدء العمل في منشأة يديرها صاحب العمل.

ثم يبدأ النظام باقتطاع 9% من راتب الموظف أو معاشه التقاعدي للتأمين. وكذلك يدفع صاحب العمل 9% من تكلفة قسط التأمين لكل موظف في السعودية، ليصبح المبلغ الإجمالي 18%.

أما نظام ساند فهو خصم 2% مخصص لرعاية العمال السعوديين الذين ينتقلون من وظيفة إلى أخرى. يتم دفع راتب شهري حتى يتمكنوا من العيش حياة كريمة حتى حصولهم على وظيفتهم الجديدة، يتحمل الموظف منها 1%، و1% يتحملها الموظف.

أما قسم “المخاطر المهنية” فيتم استقطاعه بنسبة 2%، ويسري على جميع العمال والموظفين بشكل إلزامي ويتحمله صاحب العمل بالكامل عن كل موظف.

أنظر أيضا

يهدف التأمين الاجتماعي الجديد في المملكة العربية السعودية إلى حماية الموظفين والعاملين من المخاطر الاقتصادية أو الجسدية المتعلقة بطبيعة سوق العمل أو نوع المهنة التي يعمل بها العامل أو الموظف.