“البرق يوضح”.. عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي

Khaled

في ظل الزيادة الكبيرة في أعداد العاملين في السعودية، وخاصة الوافدين، يتساءل الكثيرون عن عدد ساعات العمل في نظام العمل السعودي. حتى يكونوا على دراية كاملة بحقوقهم ومسؤولياتهم كموظفين وعدم استغلالهم من قبل أصحاب العمل.

العمل الرسمي والإضافي في قانون المملكة العربية السعودية

يخضع العاملون في المملكة العربية السعودية للأنظمة التي تنظم وتنظم فترات العمل والراحة، وتسعى إلى إلزام الشركات العامة والخاصة بالعمل وفق ما يناسبهم.

حسب الاقتضاء الحد الأقصى للمدة التي يسمح خلالها للشركات بتعيين العمال هو 8 ساعات يوميا .

أو 48 ساعة في الأسبوع (أعرب عن ستة أيام)، باستثناء كبار الإداريين والموظفين؛ ويستثنى من هذه الأحكام والأحكام المرتبطة بها.

تخفيض ساعات العمل خلال شهر رمضان لتصبح… 6 ساعات يوميا، أو 36 ساعة في الأسبوعوتكون عدد أيام العمل من خمسة إلى ستة أيام حسب نظام الشركة وظروف العمل.

يجوز السماح بتمديد أو تمديد ساعات العمل قانون العمل السعودي ضد فئات معينة من العمال أو الموظفين في بعض المجالات التي لا يشترط تواجد الموظف فيها يومياً أو التي لا تتطلب طبيعتها العمل المستمر خلال النهار.

كما تقل مدة ساعات العمل في أنواع العمل الأخرى التي تتميز بالخطورة وإمكانية الإضرار بالموظفين، وكذلك بين هذا النوع والنوع السابق؛ ويتم تحديدها في إطار ما تحدده قرارات الوزارة المختصة.

بالنسبة للعمل بنظام الورديات، يمكن لصاحب العمل زيادة مدة ساعات العمل، بشرط ألا يتجاوز متوسط ​​مدة ساعات العمل ثماني ساعات يوميا أو 48 ساعة أسبوعيا على مدى ثلاثة أسابيع.

في بعض المؤسسات والمنظمات يُسمح للموظفين بفترات عمل إضافية، وهذا أيضًا لا تتجاهله قوانين العمل السعودية. ويحدد القانون أن الحد الأقصى لمدة ساعات العمل هو اثنتي عشرة ساعة، بما في ذلك ساعات العمل الإضافية. [ref]https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/LawDetails/08381293-6388-48e2-8ad2-a9a700f2aa94/1[/ref]

تعرف علي:

فترات الراحة في قانون العمل السعودي

وبشكل عام، ينص القانون على أنه لا يجوز إجبار الموظفين على مواصلة العمل لمدة خمس ساعات متتالية دون فترة راحة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، كما لا يجوز إجبارهم على البقاء في مكان العمل لأكثر من إحدى عشرة ساعة في اليوم إجمالاً.

وأما المرأة المرضع؛ ومنحتها قوانين العمل السعودية بعض الإعفاءات الملائمة لظروفها. فور ترك إجازة الأمومة، تُمنح المرأة المرضعة راحة إضافية تُمنح للموظفين الآخرين.

ويجب ألا يزيد إجمالي مدة راحة المرأة المرضع على ساعة واحدة، ولا يجوز الحسم فيها من راتب الموظفة. يشمل ساعات العمل ويدفع بالكامل.

تعرف علي:

الإجازات في قانون العمل السعودي

قانون العمل الاماراتي pdf

فيما يتعلق بالعطلات ; للموظف الحق في إجازة أسبوعية لا تقل عن يوم واحد ولا تزيد على يومين في الأسبوع، وذلك حسب طبيعة العمل وظروفه.

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة مذكرة توضيحية للمادة (41) من نظام العمل بشأن تنظيم العلاقات التعاقدية بين الموظفين وأصحاب العمل، وكذلك الفقرة (1) من نظام العمل. (63/1) من الانتهاكات والقانون الجنائي.

ونصت المذكرة على أن تكون أيام العمل ستة أيام في الأسبوع، وأن يكون يوم الجمعة راحة أسبوعية مدفوعة الأجر بالكامل لجميع العمال.

يحق للمنشأة استبدال هذا اليوم بأي يوم من أيام الأسبوع لبعض العاملين لديها وذلك بإخطار دائرة العمل المختصة.

كما تلتزم المؤسسة بالسماح للعاملين والموظفين بأداء واجباتهم الدينية، وعدم الإشارة بأي حال من الأحوال إلى إمكانية استبدال الإجازة الأسبوعية – التي لا تقل عن 24 ساعة متتالية – بتعويض مالي.

كما تنص المذكرة على أنه يمكن للموظفين طلب إجازة بدون أجر، وهذا لا يمنعهم من الحصول على إجازة سنوية بموافقة صاحب العمل، كما ورد في المادة 116 من قانون العمل.

كما نصت المذكرة على أن عقد العمل يعتبر منتهيا إذا زادت الإجازة في الظروف الطارئة على عشرين يوما، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك بين الموظف وصاحب العمل.

تعرف علي:

العمل الإضافي حسب قوانين المملكة العربية السعودية

قانون العمل الاماراتي pdf

المادة 107 من ق نظام العمل السعودي جميع التفاصيل المتعلقة بالعمل الإضافي، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بكيفية احتساب أجر العمل الإضافي ومبلغ العقوبة المفروضة في حالة تجاوز عدد ساعات العمل الإضافي الحد القانوني.

وأوضحت المادة أن ساعات العمل الإضافية لا تزيد عن 720 ساعة خلال العام ولا يجوز لصاحب العمل زيادتها إلا بموافقة الموظف.

يتم احتساب أجر العمل الإضافي ويكون أجر الساعة مساوياً لأجر الساعة العادية – بما في ذلك البدلات – مضافاً إليه 50% من قيمته الأساسية.

ويعتبر العمل في أيام العطل والعطلات الرسمية أيضاً عملاً إضافياً، ويحسب الأجر بنفس الطريقة المذكورة أعلاه، وفقاً لذلك. قرار الوزير رقم 178743 وتاريخ 27/09/1440

وفقاً للمادة 31 من الجدول الأول للجزاءات، إذا تجاوز عدد ساعات العمل الحد المقرر؛ يعاقب صاحب العمل بغرامة قدرها عشرة آلاف ريال، يجوز مضاعفة عدد العاملين فيها.

معرفة عدد ساعات العمل في نظام العمل السعودي يتيح لك تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والموظف. يفهم الموظفون بوضوح ما يلتزمون به فيما يتعلق بمؤسستهم أو مؤسسة العمل، وكذلك الواجبات التي يؤدونها تجاههم.