“البرق يوضح”.. قصة عقال الملك عبد العزيز وارتباطه بيوم التأسيس

Khaled

قصة ضمادة الملك عبد العزيز هو لباس تقليدي في المملكة العربية السعودية حيث يأخذ شكل عصابة الرأس ويتم تصنيعه بعناية ومدروس باستخدام تقنيات هندسية ويعتبر من أكثر العناصر شيوعاً في المملكة عبر العصور القديمة والحديثة.

ولا يفوتك أيضاً:

من هو الملك عبد العزيز؟

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود المقرن المرتديأسس المملكة العربية السعودية الحديثة. كما يعتبر الحاكم الأول للمملكة العربية السعودية. ولد في الرياض 1876 ​​سنة من شهر يناير مرتب سنة 1292 هجرية.

وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره، انتقل مع عائلته إلى قطر، ثم انتقل معهم إلى البحرين، وبعد فترة قصيرة انتقل إلى الكويت، وتم ذلك بأمر صادر من الدولة العثمانية.

دي فاز بالشيخ، وكان يعرف في ذلك الوقت بالشيخ محمد الصباح على محمد بن عبد الله الرشيد يعتبر الحاكم هاي علي عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آخر أئمة المملكة السعودية الثانية.

نبذة تفصيلية عن تاريخ عصابة الملك عبد العزيز

حافظ الملك على الملابس التقليدية للمملكة حيث كان يرتدي الجلباب الأبيض وعليها عباءة وعقال وشماغ. كما كان يلبس أيضًا نوعًا خاصًا من عصابات الرأس التي كانت مصنوعة من القصب ولها زخرفة بسيطة من الصوف الأبيض.

عصابة الرأس هذه مصنوعة خصيصًا لملوك وأئمة المملكة العربية السعودية الكبار. ولكننا نجدها انتشرت على نطاق واسع في بلاد الشام بعد أن لبسها أحد الملوك، مما جعل الملك يقسم أنه لن يلبسها مرة أخرى حتى يصاب بأذى.

أنواع عصابات الرأس

ويتميز العقال بأنه نوع واحد من الملابس التي تحتوي على العديد من الأنواع المختلفة وتبرز بشكل جذاب، وهذا ما جعل الناس يرتدونها، وأنواعها هي كما يلي:

1- عكارة بيضاء

تاريخ وصورة عقال الملك عبد العزيز

وهو وشاح من الصوف يرتديه المخترعون وأهل السنة وعلماء المسلمين. وتميز هذا العقال عن غيره بأنه يرمز إلى الحرية والنصر، ورغم ذلك فهو لا يستخدم في هذا العصر.

2- العقال المراز

تاريخ وصورة عقال الملك عبد العزيز

تعتبر ضمادة ذات لون ثابت لا يتغير. مصنوع من الصوف الطبيعي الخالص، وله حشوة قطنية ذات ملمس ناعم.

ولا يفوتك أيضاً:

3- عقل أسود

تاريخ وصورة عقال الملك عبد العزيز

وتعتبر من أكثر العصابات شيوعاً في المملكة العربية السعودية، حيث انتشرت من العراق إلى الأردن. ويتميز بأنه وشاح تقليدي استخدمه العرب منذ القدم، لأنه يعبر عن الحزن الذي ساد المسلمين عند سقوط الأندلس. لقد كان رمزا لليأس والحزن.

4- عقال القصب

تاريخ وصورة عقال الملك عبد العزيز

هذه ضمادة تتكون من أربع زوايا تحيط بالرأس بالكامل. ويتميز بخيوط من الذهب الخالص ممزوجة بالصوف الأسود. وكانت هذه العصابة منتشرة على نطاق واسع قبل ظهورها في المملكة العربية السعودية وبلاد الشام. حيث أثبتت الأبحاث أنها موجودة منذ العصر العباسي.

ويتكون من خمس طبقات وله زخرفة مميزة باللون الأحمر، لكن السلاطين غيروه ليكون بشكله الحالي، ونرى أصحاب الطبقة الراقية مثل الملوك والأمراء في المملكة الأردنية الهاشمية هم من ارتدوه.

كما فضلته دول الخليج لأنه كان يصنع من الصوف الألماني وخيوط الذهب، وكان يصنع في بلاد الشام وعلى يد تجار من الحجاز. وتميز أيضًا بإفراطه فحقق 15 ألف ريال.

وكان الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية، أول من ارتدى هذا العقال، مما جعله جزءاً من الملابس السعودية التقليدية لأنه يعبر عن الحضارة والتراث.

ولا يفوتك أيضاً:

ما هو يوم التأسيس؟

وبعد أن نظرنا إلى تاريخ عقال يوم التأسيس السعودي، نتعرف الآن على يوم التأسيس نفسه، فهو اليوم الذي ولدت فيه المملكة العربية السعودية لأول مرة، في 22 فبراير، لذلك يعتبر هذا اليوم عطلة كل عام. ، وعاصمتها كانت تسمى الدرعية، والدستور أيضاً هو القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا من الأيام المميزة في المملكة.

يرى: و الاطفال

لم ينته تاريخ العقال قبل يوم تأسيس المملكة العربية السعودية، حيث يمكن ارتداؤه لأول مرة، خاصة في يوم التأسيس، لتجربة كل أجواء المملكة العربية السعودية الجميلة.

أشهر الأشخاص الذين لبسوا قصب العقال

هناك عدد كبير من المشاهير ذوي الألقاب والمناصب المختلفة الذين ارتدوا قصب عقال ومن أمثلة هؤلاء المشاهير ما يلي:

اسم اسم
أمير تصريح شكيب أرسلان.
ملِك فاروق عندما زاد.
المستشرق عبدالله فيلبي .
مخترع حسن كامل الصباح.
الشيخ أحمد زكي باشا.

يعتبر الملك عبد العزيز آل سعود من أفضل الملوك في تاريخ المملكة العربية السعودية. كما كان من أوائل من ارتدوا العقال، وهو ما نعتقد أنه السبب الأول وراء شهرته. الملابس ذات القيمة العالية في الخليج الفارسي.