“البرق يوضح”.. متى ينزل الضمان الاجتماعي هذا الشهر؟ موعد صرف رواتب الضمان لهذا الشهر

Khaled

متى ينزل الضمان الاجتماعي هذا الشهر؟ كيف يمكنني معرفة الضمان المحدث؟ الضمان الاجتماعي المتقدم هو برنامج صممته المملكة العربية السعودية لضمان حياة مستقرة وكرامة لكل أسرة وفرد في المجتمع السعودي. وهي تسعى على مر السنين إلى تلبية كافة احتياجات ومطالب شعبها من خلال توضيح موعد صرف الراتب من خلال الضمان الاجتماعي.

كم تكلفة زيادة التأمين الاجتماعي القديم؟ رفعت المملكة العربية السعودية نسبة التأمين الاجتماعي بنسبة 5% من الراتب الأساسي
من لا يحق له الحصول على الضمان؟

إذا لم يستوفي مقدم الطلب شروط الحماية الاجتماعية المتقدمة، إذا ثبت أن الرجل لديه القدرة على العمل، لكنه لا يعمل، إذا كان يعيش في مدرسة داخلية أو مؤسسة طبية.

متى ينزل الضمان الاجتماعي هذا الشهر؟

سيتم إطلاق نظام الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية في التاريخ الموافق 1/7/2024م وهو المعروف تاريخ دفع مقدم التأمين الاجتماعي كل شهر أول من تقويمي.[ref] 07/06/2024 [/ref]

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة بقبول طلبات (التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الحديث والمتطور). والمتطلبات التي يحتاجها كل رب أسرة أو كل أم تعيل الأسرة والأطفال. وهذا هو هدف المملكة.

كما أنه عندما يتم توفير الحياة الكريمة للأسرة، فإن ذلك يفتح تلقائياً الطريق والطريق أمام التعليم وتحسين وتطوير المستوى التعليمي في كل أسرة وبالتالي لن يعاني أي إنسان في المملكة من الجهل والبطالة، والعديد منهم متنوعة، سيكون باب العمل والتوظيف مفتوحًا وموفرًا، وبهذا استجبنا عندما يصل الضمان الاجتماعي هذا الشهر.

شروط الضمان الاجتماعي المتقدم

يحتوي نظام الضمان الاجتماعي المتطور في المملكة العربية السعودية على مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب أن يتبعها كل مواطن يتقاضى راتباً كل أول شهر. ونقوم حاليا بمراجعة شروط الضمان الاجتماعي للنقاط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على راتب الضمان الاجتماعي المعزز أولاً مواطناً سعودياً ومقيماً دائماً في المملكة، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية أو الحالة الصحية أو الجنس.
  • تستثنى حالات أو فئات معينة من متطلبات الجنسية السعودية وهي: زوجة المواطن، مطلقة المواطن، أرملة المواطن ومن لديه أبناء سعوديين/ذوي إعاقة، الأيتام والأرامل مع أيتام/أيضاً أطفال مواطنة مطلقة وأرملة من زوج غير سعودي.
  • يجب ألا يكون الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على مبلغ الضمان مقيمًا أو مقيمًا في أحد مراكز اللجوء التابعة للدولة.
  • ويجب اتباع برامج التدريب والتوظيف للأصحاء.
  • أن يكون الدخل الخاص للأسرة أقل من “الحد التأميني” وهو 1100 ريال سعودي للعائل و550 ريال سعودي للجميع.
  • يجب على المتقدم استكمال واستيفاء جميع المتطلبات الصحية والتعليمية للأطفال.

كما أن من الشروط الأساسية في الضمان الاجتماعي الجديد أن يتم إضافة المعيل إلى الأسرة (باقي أفراد الأسرة)، دون إهمال أحدهم، من أجل استلام الدفعة. راتب التأمينات الاجتماعية الجديديجب أن يكون عمر المُعال أيضًا أكثر من 18 عامًا.

كيفية طلب دفعة الضمان الاجتماعي باستخدام رقم الهوية

أتاحت المملكة العربية السعودية بشخص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية الاستعلام عن نظام الضمان الاجتماعي المطور إلكترونياً، ومن خلال ما يلي نوضح طريقة طلب صرف الضمان بمساعدة رقم التعريف:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. الضغط على تسجيل الدخول عبر (البوابة الوطنية للدخول الموحد).
  3. أدخل رقم هويتك أو رقم قانون الأحوال المدنية في الحقول المناسبة.
  4. أدخل (رقم التأكيد).
  5. انتقل إلى (برنامج النفط).
  6. أدخل (رقم التحقق من تطبيق نفاذ).
  7. انقر على (قائمة الاستعلام).
  8. ستظهر لك صفحة تحتوي على رقم الطلب و (هل أنت مؤهل أم لا).

فئات الحماية الاجتماعية المتقدمة

يحتوي الضمان الاجتماعي المطور على مجموعة من الفئات المناسبة وذات الصلة حسب خبرات وزارة الموارد البشرية والتي قدمها مسئولو الضمان الاجتماعي المطور. والآن سنتعرف على أنواع هذه الفئات وحالاتها في النقاط التالية:

  • الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا.
  • المرأة المطلقة، سواء كان لها أطفال أم لا.
  • كبار السن والمفصولين من العمل بعد بلوغهم سن التقاعد.
  • أن يعمل المتقدم في وظيفة غير مستقرة.
  • امرأة أرملة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وعقلية.
  • أطفال من الأسر الفقيرة أو الأيتام الذين ليس لديهم من يعيلهم.
  • الشخص المصاب بإعاقة أو إصابة كاملة أو جزئية.
  • أن يكون المتقدم من فئة سكانية محدودة أو متوسطة.

طرق التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

بعد أن علمنا بموعد الضمان الاجتماعي هذا الشهر، قامت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإنشاء رقم اتصال للوزارة لتلقي كافة أسئلة واستفسارات المواطنين بخصوص الضمان الاجتماعي الذي تم تقديمه تم تطويرها. والخدمات السعودية الأخرى: 199099.

أنظر أيضا

إن الضمان الاجتماعي المتطور هو تعبير عن امتنان المملكة لشعبها، وعن درجة امتنانها لكل شخص فيها، وهنا ظروف الأشخاص والأسر المحتاجة للمساعدة، التي تفتقر إلى الكثير والكثير، لا يمكن إهمالها. الشعور بالحياة والعيش في نظام معتدل وسلمي، وفرت هذه الحياة للجميع بعد نعمة الله وأصبحت قادرة جدًا على تغطية… كافة متطلبات وواجبات كل عائلة.