“البرق يوضح”.. متي دخول مربعانية القيظ 2024

Khaled

متى سيأتي المربع الحراري لعام 2024؟ يتساءل البعض عن بداية هذا الطقس الذي سيكون صعباً عليهم لأنه يحمل معه درجة حرارة شديدة تزيد عن الخمسين درجة مئوية ورياحاً مثيرة للأتربة لا تهدأ إلا بعد زوال الشمس، وهناك بعض العلامات التي تعرف بعد الأربعين أيام الطقس الحار، حيث يحرص معظم الأشخاص خلال فترة ظهوره على الوقاية من تأثير أي مشاكل صحية.

متى يبدأ موسم الأمطار في السعودية؟

خصوصا أن الساحة الحرارية تبدأ الثالث من يونيو من كل عاموهذه في الواقع بداية الموسم الحار الرئيسي، الذي ينتهي الآن 40 يوماوهذا يدل على أن المربعانية مستمرة طوال شهر يوليو، وبحسب المزيد من الملاحظات من قبل المديرية العامة للأرصاد الجوية، فمن الواضح أن المملكة العربية السعودية ستشهد صيفاً حاراً جداً هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة حيث انخفضت درجات الحرارة في عدد من المدن… 50 درجة مئوية.

علامات مربعة في الحرارة

يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية التعرف على الأحوال الجوية المعروفة بالطقس الحار من خلال عدة علامات أهمها:

  • إنضاج بعض أنواع الفاكهة، كالتمر، والتين، والعنب.
  • ويحدث اختفاء الظل بسبب تعامد الشمس عليه، وانبعاث حرارة شديدة من الأرض.
  • هنا أطول نهر وأقصر ليل في السنة، وكذلك أقصر ظل.
  • ظهور نجمة الثريا أو ما يسمى بنجمة الصباح.

تعرف علي:

ما هو مربع الحرارة؟

يمثل الربع الحراري الأحوال الجوية التي تظهر في بداية فصل الصيف، إلا أن درجة الحرارة في هذه الظروف الجوية تكون شديدة للغاية، وتختلف عن طقس الصيف بشكل عام، حيث من الممكن أن تتجاوز 50 درجةوعرفت بهذا الاسم لأن مدتها أربعون يوما، والبعض يسميها باسم آخر.

هذه هي “حرارة الفحم” وهذا بسبب ارتفاع درجات الحرارة المصاحبة لها والتي تحدث في 3 موجات حرارية وهي: “داير” و”طباخ التمر” و”حصاد الفاكهة”.

متى ينتهي موسم الأربعين الحارة؟

وتنتهي الأربعين يوما الحارة عندما تكون الأرض في أبعد نقطة لها عن الشمس، والتي تسمى أوج الأرض، وفيها يبدأ التمر على النخيل بالنضج. في أربعين يوما منذ بداية ظهوره.

تاريخ اختفاء الثريات

أدلى عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك بتصريح بشأن تاريخ اختفاء الثريات، ويرتبط ذلك بدخولها في أشعة الشمس الحمراء في الغرب. ومن المعروف أنه بعد اختفاء الثريات وتحولها إلى احمرار الشمس، يبدأ مستطيل الحرارة في الظهور، وهناك علامات تفسر اختفاء الثريات، وهي:

  • انتهى موسم الأمطار تقريبًا.
  • يقترب موسم الأمطار الذي يبدأ بعد أربعة عشر يومًا من اختفاء الثريا.
  • بداية ظهور ملحوظ للثروة السمكية في البحر.

ويبدأ فصل الصيف الرئيسي بمجرد وصول الربع الحار، ويصاحب ذلك رياح تعرف بالشمالية الغربية، ممزوجة بسموم نشطة في بداية الموسم ومحملة بالغبار العالق. تهب الرياح مع شروق الشمس، وعادة ما تشتد تدريجياً مع ارتفاع درجة الحرارة وتهدأ مع غياب الشمس، ثم يستقر الغبار على الأشياء.