“البرق يوضح”.. مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية

Khaled

مكافأة ما بعد الخدمة بموجب نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية هي المبلغ الذي يحصل عليه الموظف بعد إكمال مدة الخدمة في أي قطاع عام أو خاص، وذلك من أجل توفير معيشة كريمة له وكان قانون العمل في المملكة العربية السعودية صارمة وحاسمة في هذا الشأن، حيث وضعت تشريعات واضحة لا لبس فيها لصالح عمال المملكة، سواء كانوا مقيمين سعوديين، كما جرمت حرمان العمال من حقوقهم. تم ترتيبها مسبقًا معهم.

جائزة إتمام الخدمة في نظام العمل السعودي

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة التزامًا على صاحب العمل، وبموجبه يلتزم صاحب العمل بتزويد الموظف بمبلغ معين من المال وفقًا لأحكام القانون ومدة عمل الموظف. خدمة.

حصل على آخر راتب، وهذا الالتزام منصوص عليه في جميع تشريعات العمل في الدول الأعضاء وتشريعات العمل في منظمة العمل الدولية والعربية.

رواتب التقاعد في قانون العمل السعودي الجديد تنظر إلى… تأمين الموظفين بعد انتهاء مدة الخدمةكما تحميه من البطالة والعجز، خاصة في سن الشيخوخة، كما تدعمه وأسرته في الحصول على حياة مستقرة وكريمة.

يتم دفع منافع إنهاء الخدمة بعد أن يكمل الموظف مدة خدمته الكاملة، أي ولا يمكن إنفاقها وهي لا تزال صالحةلذلك يطلق عليه مكافأة نهاية الخدمة. كما أنه حق للعامل ولا يجوز نزعه منه لأي سبب من الأسباب، حتى ولو كان هناك اتفاق مسبق بينه وبين صاحب العمل.

وأصبح البعض أصحاب العمل يتم منح الموظفين سنوياحتى لا يتراكم عليه المبلغ بعد انتهاء الخدمة ويشكل عبئا كبيرا عليه ولكن وفقا لتشريعات العمل وهذا أمر غير مقبول ويتناقض مع مفهوم تطبيق مبدأ التعويض عند ترك الموظف العملوالهدف هو توفير حياة كريمة للعمال بعد انتهاء خدمتهم من أجل الحصول على مبلغ يغنيهم عن الاضطرار إلى العمل في شيخوختهم.

تعتبر المملكة العربية السعودية أن الأجر هو حق للموظف، ومن يقوم بذلك يعتبر انتهاكاً لحقوق العمال ونظام العمل، ويحق للموظف مقاضاة صاحب العمل.

كيف يتم احتساب مكافأة ما بعد الخدمة؟

تحدد المادة 84 من قانون العمل:

في حالة انتهاء علاقة العمل يلتزم صاحب العمل بدفع مكافأة الموظف عن مدة عمله تحتسب على أساس نصف الراتب الشهري عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى والراتب الشهري عن كل سنة تالية ويؤخذ الراتب الأخير كأساس لحساب المكافأة ويحق للموظف الحصول على مكافأة عن أجزاء السنة بما يتناسب مع مدة العمل.

هذا يعني ذاك:

  • ويحصل العامل خلال السنوات الخمس الأولى من العمل على نصف الراتب الشهري.
  • أما بالنسبة لباقي السنوات التي تزيد على الخمس سنوات، فيحق للموظف أن يأخذ شهراً كاملاً.
  • يتم احتساب المكافأة على أساس الراتب الأخير للموظف. فمثلاً إذا انتهت خدمته وهو يتقاضى 1000 ريال شهرياً، فإنه يستحق 500 ريال عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى و1000 ريال عن كل سنة. بعد خمس سنوات.

أنظر أيضا:

حاسبة نصيحة ما بعد الخدمة

تعتبر مكافأة ما بعد الخدمة من الحقوق الأساسية للموظف، حيث ألزم المشرع السعودي صاحب العمل بالالتزام بها بعد انتهاء عقد العمل سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة وذلك بمساعدة وزارة العمل. أصبحت خدمات خدمة حاسبة مكافآت ما بعد التوظيف للموارد البشرية والتنمية الثقافية متاحة في نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية من خلال بوابة الثقافة العمالية

  • يمكن حساب المكافأة من
  • ستطلب منك الآلة الحاسبة إدخال نوع العقد (من محدد إلى غير محدد)
  • تحديد سبب إنهاء علاقة العمل
  • أدخل راتبك
  • أدخل خبرة العمل بالسنوات
  • أدخل عدد الأشهر
  • أدخل عدد الأيام
  • ثم انقر فوق علامة يساوي

بدل إنهاء الخدمة عند الفصل

يشمل المادة 85 من قانون العمل يتم وصف حقوق الموظف عند الفصل بالتفصيل في جميع حالات الفصل[ref]https://laboreducation.mlsd.gov.sa/ar/labor-education/317[/ref]:

  • في حال انتهاء علاقة العمل نتيجة فصل الموظف وكانت خدمته أقل من عامين ولا يحق له الحصول على علاوة الأقدمية.
  • في حال انتهاء علاقة العمل نتيجة فصل الموظف وكانت خدمته سنتين أو أكثر وحتى خمس سنوات يستحق الموظف ثلث الأجر.
  • في حالة انتهاء علاقة العمل نتيجة فصل الموظف وتجاوز أقدميته خمس سنوات وإذا لم تتجاوز العشر سنوات يستحق الموظف ثلثي الأجر.
  • في حال انتهاء علاقة العمل نتيجة فصل الموظف وكانت خدمته عشر سنوات وعلاوة على ذلك، في هذه الحالة، يحق للموظف الحصول على الأجر الكامل.

تنص المادة 87 من قانون العمل على أن للعامل الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة في حالة الفصل بسبب ظروف قاهرة خارجة عن إرادته.

ولا يفوتك أيضاً:

متى يتم صرف مكافأة ما بعد الخدمة؟

تحدد المادة 88 من قانون العمل كيفية تنظيم الحقوق بين صاحب العمل والعامل، وهي:

  • وفي حالة انتهاء الخدمة يلتزم صاحب العمل بدفع الأجر كاملاً وتصفية جميع حقوقه وسداد الاشتراكات المستحقة عليه في مواعيدها. أسبوع الحد الأقصى من لحظة انتهاء العقد.
  • في حالة إنهاء عقد العمل من قبل الموظف بمحض إرادته، يلتزم صاحب العمل بإعادة راتبه وجميع الدفعات خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما.

وتنص المادة 88 من قانون العمل على أنه يحق لصاحب العمل خصم واسترداد أي دين مستحق للعامل من مبلغ المكافأة، أي أنه يمكنه خصم أي دين مستحق له قبل منحه المكافأة.

متى يحرم الموظف من المزايا بعد انتهاء الخدمة؟

يحاول بعض أصحاب الأعمال تجريد الموظفين والعاملين من حقوقهم المالية بعد فصلهم من العمل. لقد فشلت كل الأساليب بفضل قانون العمل السعودي الجديد الذي يجرم التنازل عن الحقوق ولا يترك مجالاً للتلاعب. في هذا الصدد.

من الحالات التي يحرم فيها الموظف من الأجر بعد انتهاء الخدمة، انتهاء خدمته بسبب فصله، وكانت خدمته أقل من سنتين.

أنظر أيضا:

المرأة ومزايا ما بعد الخدمة

تلتزم المملكة العربية السعودية بتكريم المرأة وتمكينها، ويتجلى ذلك في جميع التشريعات الجديدة على كافة المستويات، وما ورد في أنظمة تشغيل المرأة وتعويضات ما بعد الخدمة يؤكد ذلك.

تضم المادة 87 من نظام العمل، إذا أنهت المرأة العاملة علاقة عملها خلال ستة أشهر بعد الزواج أو ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة. أنت تستحق التعويض الكامل.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الخاص بمكافأة الخدمة الطويلة في نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية وتعرفنا بالتفصيل على التشريعات والنصوص المتعلقة بإنهاء الخدمة، وحقوق الموظفين في حالة انتهاء الخدمة أو الفصل من العمل وحقوق المرأة العاملة كما قمنا بشرح طريقة احتساب المساعدة وفقا لتشريعات العمل.