“البرق يوضح”.. هل يحق لي العمل في شركتين؟ هل يحق لموظف التأمينات العمل بشركتين مختلفتين بالوقت ذاته؟

Khaled

هل يحق لي العمل في شركتين؟ ما هي شروط الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص؟ قد يشعر البعض منا بالرغبة في العمل لدى عدة شركات في نفس الوقت لزيادة الدخل أو تنويع الخبرة، ولكن قبل أن يتخذ الشخص قرار العمل في شركتين، عليه أن يكون على دراية بالقوانين والسياسات والشروط التعاقدية المحلية، ومن خلال هذا نعرف هل من الممكن أن يعمل الشخص في شركتين أم لا.

كم تدفع الشركة للضمان الاجتماعي؟ 12% لصاحب العمل، 10% للمشارك
متى سيتم تحرير اسمي من التأمين بعد الفصل؟ مباشرة بعد ترك العمل

هل يحق لي العمل في شركتين؟

نعم، يسمح النظام للشخص بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل وهذا ما يعرف بالتغطية المزدوجة. يتم احتساب شهر اشتراك للمشترك على أساس إجمالي الراتب الذي يتقاضاه من جهات العمل المختلفة ومن المهم أن يكون الراتب الإجمالي. لا يتجاوز 45,000 ريال سعودي. [ref]24/06/2024 [/ref]

شروط الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص

ولمعرفة شروط الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص اقرأ النقاط التالية:

  • حساب نسبة التوطين في الشركة الأولى للموظف: وتعتمد طريقة حساب نسبة التوطين على القوانين واللوائح المحلية، والتي عادة ما تحدد نسبة معينة من الموظفين الذين يجب أن يكونوا محليين في المنشآت.
  • ولا يمنع العقد الجمع بين عملين: وفي بعض الحالات، قد يفتقر العقد إلى شروط تمنع الموظف من الجمع بين وظيفتين.
  • الحصول على ترخيص مزاولة أعمال أخرى من المؤسسة الأولى: قبل العمل في وظيفة ثانوية عليك التأكد من حصولك على ترخيص مباشر من المؤسسة الابتدائية.
  • توفير جميع البيانات الشخصية للموظف والبيانات الخاصة بالوظيفة الأولى: يجب توفير جميع البيانات الشخصية التي تطلبها المؤسسة الأولى وفقًا لمتطلباتها وسياساتها.

هل يمكن الجمع بين العمل العام والخاص؟

وفقاً لنص نظام العمل الحكومي في المملكة العربية السعودية، يمنع الجمع بين الوظيفة الحكومية الرئيسية وعمل آخر، إلا في حالات معينة، حفاظاً على المصلحة العامة، وضماناً لأداء الموظف لواجباته بحرية تامة. المنصب العام دون أي إهمال أو تعارض مع مصالحه الشخصية.

ويتم اتخاذ هذا القرار لمنع الإهمال في العمل الحكومي أو استخدام المنصب لتحقيق مكاسب شخصية.

عقوبة الجمع بين وظيفتين في السعودية

وبعد قراءة إجابة سؤال: “هل يحق لي العمل في شركتين”، يمكنك الآن معرفة عقوبة الجمع بين وظيفتين في القطاع العام والخاص:

  • الطرد من الوظيفة: يجوز فصل الموظف إذا ثبت مخالفته للنظام والقوانين بالجمع بين وظيفتين دون إذن. ويجب أن تتبع هذه العملية الإجراءات والسياسات القانونية.
  • التنازل عن المكافآت: وفي حالة اكتشاف الجمع بين وظيفتين قد يحرم الموظف من حقه في الحصول على المكافآت المستحقة له وفقا لنظام العمل.
  • استلام إشعار الفصل: يجوز إخطار الموظف بالفصل إذا جمع بين وظيفتين.
  • حجب الفوائد عن الأجور: ويمكن تطبيق نسبة من الاستقطاع على أجر الموظف الذي يخالف القانون ويجمع بين وظيفتين.

يجب على الموظفين أن يكونوا على دراية بالقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية والامتناع عن مخالفتها من خلال الجمع بين وظيفتين دون الحصول على الإذن المناسب.

نظام التأمينات الاجتماعية في القطاع الخاص

وفي سياق الحديث حول ما إذا كان يحق لي العمل في شركتين، يمكنكم مراجعة نظام الضمان الاجتماعي للقطاع الخاص:

  • المادة الأولى: ويشرح أقسام التأمين الاجتماعي ومنها قسم المخاطر المهنية للتعويض في حالات الإصابة المهنية وقسم المعاشات لتعويض كبار السن أو في حالات الوفاة أو الخسارة المالية.
  • الموضوع الثاني : يعكس معاني الكلمات المستخدمة في اللائحة، مثل “صاحب العمل” الذي يشير إلى الشخص الذي يقوم بتعيين الموظفين، و””المشارك”” وهو كل شخص مشترك في نظام التأمين سواء كان ذكراً أو أنثى، وغيرها من المصطلحات المحددة. من خلال الحكم.
  • المادة الثالثة: ويسمح للوزير بالموافقة على المعايير التي تسمح لأصحاب العمل بإنشاء مرافق خاصة للعمال وأسرهم، إما بشكل فردي أو كجزء من مجموعة من أصحاب العمل.
  • المادة الرابعة: يجب أن تنطبق إدارة المخاطر المهنية على جميع الموظفين بغض النظر عن الجنس أو الجنسية أو العمر. أما دائرة التقاعد فهي إلزامية للموظفين السعوديين بغض النظر عن الجنس، ويشترط أن يكون عمر الموظف أقل من ستين عاما. القديم في بداية تطبيق النظام.

أنظر أيضا

يجب عليك أيضًا أن تكون على دراية بحقوقك ومسؤولياتك تجاه كل صاحب عمل، والتأكد من عدم وجود تضارب في المصالح أو انتهاكات محتملة للخصوصية، وحماية معلوماتك، وتذكر أن الامتثال للقوانين واللوائح المحلية يوسع حقوقك ويحمي أرباحك المهنية.