ما هو مقدار المال الذي تجب فيه الزكاة؟ الهيئة العامة للزكاة توضح للسعوديين..البرق يوضح

Khaled

يتساءل البعض عن مقدار المال الذي تجب فيه الزكاة، لأنه يجب على جميع المسلمين تحقيق ذلك، لأنه مهم جداً عند الله، وهو من أسباب تقريب الخلق من الخالق، ونتعرف على بيان الهيئة العامة للزكاة بمقدار الزكاة الواجب إخراجها.

ما هو مقدار المال الذي تجب فيه الزكاة؟

وجاء في سورة الأنعام الآية 14: { كلوا من ثمره إذا أثمر وأعطيوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إنه لا يحب الإسراف.}, ومعنى الآية الكريمة أن الصدقات والزكاة تخرج عن القدرة وليس الإسراف. وفيه مثال زكاة ثمار المزارع، حيث يجب إخراج هذه الزكاة في نفس اليوم الذي يتم فيه حصاد المحصول.

تُخرج الزكاة على أساس فائض الدخل بنسبة 2.5% من المبلغ الذي تجب فيه الزكاة، بشرط مرور سنة كاملة دون إنفاقها.

وهي إلزامية لكل شخص بالغ سن الرشد، وقد بلغ فائض أمواله النصاب القانوني ومضى عليه سنة أو سنة كاملة

كيفية حساب الزكاة على المال؟

تبلغ تكلفة الزكاة 2.5% من مدخرات المسلم السنوية، والنصاب يعادل الحد الأدنى من الثروة التي يجب أن يمتلكها المسلم حتى يُطلب منه دفع الزكاة، أي 87.5 جرامًا من الذهب أو 612.4 جرامًا من الفضة.

ومثلها في أنواع الزكاة الأخرى يعتمد على العملة المحلية لاختلاف العملة في البلد الواحد ومن وقت لآخر.

يتم استخدام قيمة الفضة لتحديد النصاب في المذهب الحنفي، بينما يتم استخدام قيمة الذهب في المذاهب الأخرى، وبما أن قيمة الذهب والفضة تتغير باستمرار، فإن قيمة الزكاة التي يدفعها المسلم تختلف قليلا من سنة إلى أخرى.

ما هي الزكاة على المال؟

زكاة المال هو المسلم الذي يعطي جزءاً معيناً من المال الذي أعطاه الله إياه، وجعله ركناً مهماً من أركان الإسلام الخمسة، بهدف تطهير مالك وتطهير نفسك، حتى يرضاه الله. وبارك فيما أعطاهم.

ويجب على جميع المسلمين إذا توافرت الشروط والنصاب للمبلغ المستحق لهم من مجموع المبلغ أن يصرف المبلغ عن سنة كاملة من الهجرة دون أن ينقص من قيمته ثابتا أو زائدا.

وفي الختام، نسأل الله أن يتقبل منكم كل قرش تقدمونه في سبيل الله، لسبب أو بغير سبب، ويجعله في ميزان أموركم، عند الله وفضل هذه الأيام أعظم.